طابعات الليزر أو طابعات نفث الحبر؟
Laser ou Jet d'encre?

طابعات الليزر أو طابعات نفث الحبر؟


غالبًا ما يكون اختيار الطابعة تمرينًا صعبًا ، فنحن لا نريد أن نخطئ وننتهي بعنصر لا يلبي احتياجاتنا.

تتوفر العديد من الطرز الآن في المتاجر ونسمع كل أنواع الأشياء حول التوفير طويل الأجل الذي يمكن تحقيقه باستخدام تقنية الليزر.

إذن ماذا تشتري: الليزر أم النافثة للحبر؟ ما هي العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار الطابعة؟

دائمًا ما تكون أفضل نصيحة شراء هي نفسها: اختر الجهاز الذي يلبي احتياجاتك على أفضل وجه.

إذن ، إليك دليل صغير للمساعدة في اختيار منتج مناسب للاستخدام الذي تريده.

أنواع الطابعات

على الرغم من وجود أنواع مختلفة من الطابعات ، إلا أن هناك تقنيتان رئيسيتان للطباعة: الليزر ونفث الحبر.

الاختلاف: تتكون الطباعة النافثة للحبر من قطرات صغيرة تستقر على الورق ، بينما باستخدام الليزر ، يتم دمج مسحوق الحبر على الورق بواسطة عملية إلكتروستاتيكية.

 LEDهناك نوعان من التقنيات: طابعات الليزر و طابعات

يكمن الاختلاف الرئيسي في عملية الطباعة: تستخدم طابعة الليزر ضوءًا واحدًا يجذب الحبر ويخلق نقطة في وقت واحد على الورق بينما تستخدم طابعة LED مصابيح متعددة. تستخدم طابعات الليزر نظامًا أكثر تعقيدًا ، مع مرآة وعدسة تتطلب محاذاة دقيقة للغاية مقارنة بطابعات LED التي تحتوي على أجزاء ميكانيكية وعملية طباعة مبسطة. من ناحية أخرى ، يستخدم عدد قليل جدًا من الشركات المصنعة تقنية LED.

طابعة ليزر مقابل LED

في جميع الحالات ، هناك نماذج أحادية اللون (أسود فقط) ونماذج ملونة. نضيف إليها العديد من الخيارات باختيار نموذج متعدد الوظائف.

لذلك يتعين علينا الاختيار من بين خيار يشبه هذا:

•( طابعة نافثة للحبر (ملونة أو أحادية اللون

•( طابعة ليزر (ملونة أو أحادية اللون

•   (ملونة وأحادية اللون)  LED

ليس من السهل جدًا معرفة أيهما يناسب احتياجاتك!

لذا إليك بعض المعلومات لتنويرك أكثر.

الطابعات النافثة للحبر

عادة ما تكون تكلفة الشراء الأولية أقل من تكلفة طابعة الليزر ، ومع ذلك ، تحتاج خراطيش الحبر عمومًا إلى الاستبدال أكثر من مرة. على سبيل المثال ، باستخدام خرطوشة حبر 400 دينار ، ستطبع حوالي 300 صفحة ، بينما باستخدام حبر ليزر 1200 دينار ، ستطبع 1500 صفحة. ومع ذلك ، هناك خراطيش حبر "عالية الإنتاجية" وخراطيش "XL" تحتوي على المزيد من الحبر وتسمح لك بطباعة المزيد من الصفحات قبل الحاجة إلى استبدالها. 

في النهاية ، ستكون تكلفة الطباعة لكل صفحة أعلى بشكل عام عن طريق اختيار تقنية نفث الحبر. لكن هذا صحيح فقط إذا قمت بطباعة الكثير من الصفحات ؛ تبدأ فقط في الحفظ بعد عدة مئات من الصفحات المطبوعة.

عنصر آخر يجب مراعاته في الحساب ، نوع خراطيش الحبر الملون: تستخدم بعض الطرز كتلة واحدة تحتوي على 3 ألوان أساسية بينما تستخدم مع البعض الآخر 3 خراطيش منفصلة. الجانب السلبي في خراطيش الألوان المكونة من قطعة واحدة هو أنه إذا كان أحد الألوان الثلاثة جافًا ، فعليك تغيير كل شيء وشراء واحدة جديدة ؛ لذلك ، هناك بعض الهدر الذي يمكن أن يكون مكلفًا على المدى الطويل.

نظرًا لأن هذا حبر سائل ، يمكن أن تجف الخراطيش أيضًا إذا لم يتم استخدامها بانتظام ، وهو جانب لا داعي للقلق بشأنه باستخدام تقنية الليزر.

طابعات ليزر

على الرغم من أن تكلفة شرائها أعلى بشكل عام من تكلفة الطابعات النافثة للحبر ، إلا أن طابعات الليزر أكثر اقتصادية لسرعات الطباعة العالية.

تكلفة مسحوق الحبر أعلى ، لكنه يسمح بطباعة عدد أكبر بكثير من الصفحات وقبل كل شيء بسرعة أكبر ، وهو عنصر يجب أخذه في الاعتبار في سياق احترافي ، ولكنه يفقد الكثير من أهميته في السياق المحلي والشخصي.

كمؤشر ، يمكن لخرطوشة طابعة نفث الحبر أن تطبع ما بين 100 و 1500 صفحة ، بينما بالنسبة لحبر الليزر ، يزيد هذا الرقم بين 1000 و 10000 صفحة وأكثر.

نظرًا لاختلاف عملية الطباعة ، تكون الصور المطبوعة بالليزر أكثر دقة نظرًا لعدم ظهور "حبيبات الحبر". من ناحية أخرى ، للاستخدام مع ورق الصور ، ستكون النتيجة أفضل مع نفث الحبر.

من ناحية القوة ، فإن مطبوعات الليزر أكثر مقاومة للضوء وتميل إلى الاستمرار لفترة أطول.

يجب أن تعلم أيضًا أن الطباعة الملونة باهظة الثمن ولكن بالنسبة للأحادية اللون ، تكون الأسعار معقولة.

LED طابعات 

نجدها أكثر وأكثر في المتاجر ، لكن الاختيار لا يزال محدودًا للغاية.

يتم استخدام نفس نوع الحبر المستخدم في طابعات الليزر. اعتمادًا على الطراز ، يمكن أن تكون هذه الطابعات أسرع من طابعات الليزر وتكلفة أقل.

نماذج متعددة الوظائف

سواء كانت الطرز النافثة للحبر أو الليزر ، عادةً ما تكون الطرز متعددة الوظائف أغلى من تلك التي تقوم بالطباعة فقط. نعني بكلمة "متعددة الوظائف" أنها في نفس الوقت طابعة وماسحة ضوئية وآلة تصوير وطابعة صور. من ناحية أخرى ، تجدر الإشارة إلى أن جودة الرقمنة غالبًا ما تترك شيئًا مرغوبًا فيه.

اختر وفقا لاحتياجاتك

أفضل طابعة هي التي تناسب احتياجاتك ، لذلك لا أحد يستطيع تحديد الطراز أو التقنية الأفضل.

ومع ذلك ، يمكننا مساعدتك في الاختيار من خلال إبراز النقاط التي يجب مراعاتها.

تكلفة الطباعة : انظر إلى تكلفة الطباعة لكل صفحة ، على الرغم من أن طابعات الليزر أرخص ، من المهم معرفة أن هذا هو الحال فقط بعد عدد معين من المطبوعات. إذا قمت بطباعة بضع صفحات فقط في السنة ، فلن تكون المدخرات مهمة للغاية ، على العكس من ذلك.

نوع خرطوشة الحبر : ما هي أنواع الخراطيش المستخدمة لطرازات نفث الحبر: تحتاج الكتل التي تحتوي على 3 ألوان إلى الاستبدال بشكل أكثر تكرارًا ، وتدوم الخراطيش المنفصلة لفترة أطول ، خاصة تلك التي تكون بحجم XL أو عالية يخضع أو يستسلم. من ناحية أخرى ، يجف الحبر إذا لم يتم استخدامه.

طباعة الصور : راهن على نفث الحبر إذا كنت تخطط لطباعة الصور لأن الليزر لا يعطي نتائج جيدة.

الدقة : انظر إلى جودة الطباعة ، ويتم تقييمها وفقًا لدقة الصور المطبوعة. سيكون النموذج الذي ينتج صورًا بدقة 4800 × 1200 نقطة في البوصة (بكسل لكل بوصة) أكثر دقة من النموذج الذي يوفر 600 نقطة في البوصة.

السرعة : يمكن أن تكون سرعة الطباعة حجة أيضًا إذا كنت تطبع كثيرًا. انتبه إلى عدد الصفحات في الدقيقة التي يمكنك طباعتها.

الاتصال : عدة طابعات تتصل بالشبكة المنزلية وتتواصل مع الكمبيوتر بدون سلك 

الطباعة عن بُعد : المزيد والمزيد من النماذج تدمج التخزين السحابي وتقنيات الطباعة عن بُعد. يتيح لك ذلك حفظ المستندات المطلوب طباعتها في السحابة الخاصة بك أو ، عند الإمكان ، طباعتها عن بُعد باستخدام أحد التطبيقات.


dans FAQ
Foire Aux Questions
Les plus fréquemment posées..